Let's Chat

هل سبق لك ودخلت إلى متجر أدوات الرسم؟

فلا بد من أنك ضعت في قسم الألوان، وشعرت بالحيرة من أنواع الألوان الكثيرة! أي منها عليك الاعتماد عليه وأي منها مناسب وأي منها لا؟.

يوجد انواع كثيره من الالوان نسرد بعضها

1- الألوان الأكريليك acrylic colors

تتميز ألوان الأكريليك بأنها واضحة ذات بريق رائع وتدوم لمدة طويلة فهذه الألوان بعد أن تجف تكتسب مقاومة ضد كل من الماء والزيت والتأثيرات المناخية.إن الأكريليك يصنع من صمغ يشبه البلاستيك يجف عندما يتبخر الماء منه ويصبح صلب مقاوم للماء والزيت، أي أن الأكريليك قبل أن يجف يمكن تخفيفه بالماء مثل الألوان المائية وبعد أن يجف يصبح صلب غير قابل للذوبان بالماء.لذا فخلال الرسم لا بد من أن تبقى الفرشاة في الماء حتى لا تجف الألوان عليها ويصبح من الصعب استخدامها أو تصبح بحاجة للاعتماد على المواد النفطية ليتم تذويبها، وهنا يكمن السر في استخدام الألوان الأكريليك ولأجل هذا السبب تحديدًا يمكن أن يجد الفنانون الجدد صعوبة في التعامل معها لذا فهو مناسب لاسطح متعدده.

2– الألوان الزيتية oil colors

هي الألوان التي تعتمد على الزيت، يتم الرسم بها على ورق خاص هو ورق الكنفاس (وهو قماش مخصص للرسم بالألوان الزيتية أو الإكريليك). مراحل الرسم بالألوان الزيتي تكون كما يلي: أولًا يتم الرسم بقلم الفحم أو قلم الرصاص (يفضل الاعتماد على قلم الفحم لأن الرصاص قد يتفاعل مع الألوان)، بعد الانتهاء من الرسم يتم تأسيس اللوحة عن طريقة تغطيتها بالزيت ومادة التربنثين، بعدها يتم استخدام الألوان.
3 – الألوان المائية water colors
هي الألوان التي تذوب في الماء أي يتم الرسم بها بعد تخفيفها بالماء، وبشكل عام يمكن التمييز بين أنواع الألوان المائية: الألوان المائية الشفاف – الألوان المائية البوستر – الألوان المائية الأكريليك.إن الألوان المائية الشفافة توجد عادة بشكل مستطيلات يتم تذويبها بالماء أو بشكل أنابيب تخلط مع الماء أو بشكل عبوات صغيرة يتم استخدامها مباشرة أي تكون مخلوطة مع الماء، تحتاج هذه الألوان لأن يتم الرسم على أوراق مخصصة.
4– ألوان الباستيل pastel colors
وهي عبارة عن ألوان تشبه الطباشير يتم استخدامها للرسم على الأقمشة الخشنة والكرتون والأوراق، ويوجد منها عدة أنواع: الباستيل الزيتي – الباستيل الأقلام – الباستيل الناعم – الباستيل الخشن – الباستيل القابل للذوبان في الماء.ألوان الباستيل مختلفة عن باقي أنواع الألوان فالرسم يتم بالباستيل مباشرة وهو جاف بدون الحاجة لإذابته في الماء أو أي مادة مذيبة أخرى، ولكن يتم رش اللوحة بمادة مثبتة في النهاية حتى يتثبت اللون.بشكل عام يتم استخدام الباستيل الطباشيري لتلوين المساحات الواسعة بينما الأقلام تستخدم للرسم والتلوين بشكل دقيق في المساحات المحدودة.
5– ألوان الزجاج glass colors
وهي عبارة عن ألوان تكون بأساس غير مائي يتم استخدامها للرسم والتلوين على الزجاج والمعادن والبوليستر والبورسلين، وتكون لماعة وقوية، بالإضافة إلى أنها تجف بالهواء بعيدًا عن الغبار، تتمتع بدرجة عالية من مقاومة الشمس أو الضوء بشكل عام وبالتالي فهي لا تبهت.
عندما يتعلق الأمر بالرسم والاختيار بين أنواع الألوان فالأمر يعود لك، على الرغم من أهمية أن تتقن طريقة استخدام الألوان ولكن يبقى الأهم وقبل أي شيء أن تحب هذه الألوان وأن تكون بالفعل هي الألوان التي تود الرسم بالاعتماد عليها.

 

 

اترك تعليقاً

X