Let's Chat

الفنان يحيا بالألوان ومن أهم الألوان في هذا العصر هي ألوان الاكليريك .حيث لها الكثير من المميزات والخواص التي تجعلها تصلح لأسطح كثيره في عمليات الرسم و التلوين

 

مادة الأكريليك مادة صناعية حديثة تم ابتكارها في القرن الماضي، تصنع من مركب صمغي معلق في مستحلب بوليمر صناعي يشبه البلاستيك. فهى تجف حالما يتبخر منها الماء، وعندما تجف تصبح صلبة وغير قابلة للذوبان في الماء أو الزيت اعتماداً على كمية الطلاء التي يتم تخفيفها بالماء

ألوان الأكريليك سريعة الجفاف، سهلة الاستخدام، وهى مناسبة للتطبيق على العديد من الأسطح، كما أن الألوان واضحة براقة وتدوم وقتا طويلا.

ألوان الأكريليك بعد أن تجف تكتسب مناعة ضد الماء والزيت والتغيرات المناخية، وعلى الفنان أن يبقي الفرشاة في الماء طوال مدة التلوين حتى لا تتلف او تجف

ألوان الأكريليك تخفف بالماء مثل الألوان المائية، أو بورنيش الاكريليك بعد تخفيفه، ونفس الشيء عند مزج الألوان .

سمات ومُميزات ألوان الأكليريك

تتشابه ألوان الزيت مع ألوان الأكريليك في التأثر ومقاومتها للهواء والرطوبة، والأدوات المستخدمة.

 

ألوان الأكريليك يمكن أن تكون معتمة أو شفافة. فإذا تم مزجها مع الماء يمكن استخدامها مثل الألوان المائية. وإذا تم مزجها مع قليل من اللون الأبيض ، تصبح معتمة.

 

مناسبة للتطبيق على كثير من الأسطح المختلفة، مثل: القماش – الخشب –لوح الرسم الجاهز– الجلد – المعادن – الزجاج – الورق المقوى – الأحجار – الجدران. شرط تجهيز السطح المراد تلوينه، وخلوه من الأوساخ والزيوت والشحوم والأتربة، وتمام جفافه.

 

تباع ألوان الاكريليك في أوعية أو أنابيب. كما تباع مع ألوان الاكريليك مواد تضاف إلى الألوان لتمنح اللوحة تأثيرات مختلفة فهناك مواد تجعل اللوحة تبدو مصقولة ومواد أخرى تجعل ضربات الفرشاة واضحة، ومواد لزيادة زمن الجفاف، ومواد لتغليظ القوام ، وهناك أيضا مواد زجاجية تجعل الألوان شفافة.

 

العدد والأدوات

فرشاة طلاء الأكريليك هي نفس الفرشاة التي نستعملها مع الألوان الزيتية، وتأتي بأشكال مختلفة. منها المسطحة أو المستوية ، مستديرة ، مدببة، تفاصيل جولة ، الدائرية الأطراف ، مشرقة ، زاوية مسطحة ، ومروحة. وكل شكل يأتي في العديد من الأحجام المختلفة.

وكذلك الأدوات الأخرى مثل: لوح الرسم او الاسكتش – حامل اللوحات – سكين الرسم وسكين المزج – رول الطلاء هي نفس الأدوات التي نستعملها مع الألوان الزيتية.

يفضل استعمال باليتة مصنوعة من البلاستيك لأن نزع الطلاء الجاف عنها يكون أسهل من نزعه من الخشب، أو استعمال باليتة مخصصة لألوان الأكريلك

نصائح عملية لمساعدتك في الرسم بالأكريليك

الحفاظ على الألوان

  • الأكريليك يجف بسرعة ، ضع فقط القليل من الطلاء على الباليتة.
  • احتفظ دائما ببخاخة ماء بجوارك حتى تتمكن من رش رذاذ خفيف على الطلاء بانتظام للحفاظ على رطوبة. دائما إحكم غلق العبوة.
  • فرشتي نظيفة دائماً«الفرشاة مثل السمكة إذا خرجت من الماء تموت» تذكر ذلك دائما عند التلوين بألوان الأكريلك، واحتفظ دائما بالفرشاة في وعاء الماء أثناء العمل.
  • استخدم قطعة قماش لتجفيف الفرشاة عند الاستعمال. مع تغيير الماء عندما يصبح لونه رمادي حتى لا يؤثر على نقاء الألوان.
  • غمس الفرشاة في بعض سائل غسيل الصحون عند استعمالها يجعل من السهل إزالة الألوان من الفرشاة
  • سرعة الأداء لأن الأكريليك يجف بسرعة ، تحتاج إلى العمل بسرعة
  • لرسم الحواف المستقيمة استخدم الشريط اللاصق. فقط تأكد من أن حواف الشريط ملصقة بإحكام ولا ترسم بشكل كثيف جدًا على الحواف، وإلا فلن تحصل على خط نظيف حاد عند رفع اللاصق.

 

اترك تعليقاً

X