مصطلح الكروشيه مشتق من كلمة في اللغة الفرنسية، كروشيه، والتي تعني ربط أو عقده، والكروشيه هي تقنية تطريز يتم تنفيذها باستخدام خطاف الكروشيه مع خامات اخري وغالبًا ما تكون هذه الخامه من خيوط الغزل، ولكنها قد تكون أيضًا قماشًا أو سلكًا أو خيوطًا أو مواد مبتكرة أخرى

ما هو فن الكروشيه

الكروشيه كان -قبل عدة سنوات- عبارة عن جملة من الصناعات، التي تعتمد بشكل كبير على الأيدي العاملة، خاصّة على النساء كبيرات السن، عبر استغلال خيوط الغزل وإعادة تشكيلها، إذ ابتكرت قطع قماشية مربعة الشكل بألوان زاهية، أو مفارش كثيرة ومتنوعة لتزيين الطاولات أو تزيين الخزائن الجانبية، وقد جذب فن الكروشيه مؤخرًا اهتمام مصممين إيطاليين جريئين وغير تقليديّين، إذ قاموا بإدراج ملابس وإكسسوارات من الكروشيه في المجموعات الخاصة بهم.

تاريخ فن الكروشيه

نشأ في المناطق الفقيرة والباردة في شمال وجنوب شرق أوروبا والأوساط المزدهرة بأوروبا الغربية، وكان عبارة عن شكل بسيط من الكروشيه، يتم باستخدام أدوات بسيطة مصنوعة من العظام أو الخشب أو قرون الحيوانات، وقد كان لها العديد من الأسماء كالبانتينج في السويد، وتلفن في النرويج، وحياكة الراعي في اسكتلندا، وغوبليني في ألمانيا، وكروشيه بوسني في فرنسا، والتركيب في آسيا الوسطي.

الأدوات الأساسية لفن الكروشيه

، لكل فن أدواته الخاصة، فإن لفن الكروشيه مجموعة من العدد والأدوات، تتكون من عدد قليل من القطع غير المكلفة، ومعظم هذه الأدوات متوفرة لدى الجميع، ويمكن الحصول على الكتب التعليمية تدريجيًا كلما دعت الحاجة إليها؛ ويمكن تقسيم هذه الأدوات إلى أساسية وغير أساسية.

أما الادوات الأساسية فتستخدَم هذه النوعية من الأدوات لعمل أيّ نموذج من نماذج الأشكال أو الزخارف في فن الكروشيه، إذ يعد استعمالها ضروريًا، وتعد السمة المميزة لفن الكروشيه، وإلا وفي حالة عدم استعمالها، لا يمكن أن يطلق على الناتج بأنه جزء من فن الكروشيه،

وهي كما يأتي.

  • نسيج الكروشيه هنالك العديد من أنواع الأنسجة المستخدمة في هذا الفن، ومنها الصيفية التي تتميز بخفة الخام النسيجي، والشتوية التي تتميز بسماكة الخام النسجي، وتعتمد نوعية هذا النسيج على المادة المصنع منها، فقد تستعمل مواد مثل: القطن الطبيعي، والقطن الممرسر، سيقان البامبو، المايكروفايبر، والكتان، والحرير الطبيعي، وقد تستعمل مادة الفيزكوز، وهي مادة قريبة من القطن، تستخرج من عدة أنواع من النباتات.
  • إبر الكوروشيه وتصنع الإبر في الغالب من الألومنيوم، ولكنها متوفرة أيضًا من البلاستيك أو الخيزران أو الخشب، وخاصةً الأحجام الكبيرة منها، ومهما كانت المواد التي يتم تصنيعها منها، فإن حجم الإبر يستخدم نظامًا قياسيًا يختلف من دوله لدوله

الأدوات غير الأساسية لفن الكروشيه

هي ادوات قد تستعمل في حرف فنية أخرى شبيهة، وهي

  • . شريط القياس يستخدم لقياس مربع القياس وكذلك أبعاد نسيج الكروشيه أثناء العمل، يمكن أن تمتد حلقات أو سلاسل الكروشيه مع تقدم الوقت، مما يجعل القياسات الدقيقة أكثر صعوبة، لذلك يجب التحقق من القياسات بانتظام، واقتناء شريط قياس دقيق إذا لزم الأمر،.
  • المقصات قد يكون اقتناء مقص صغير حاد مفيدًا في قص الخيوط، ؛ لأن استعمال المقصات الحادة مفيد جدا في فتح تعقيدات خيوط الكروشيه،.
  • ] دبابيس الخياطة تُستخدم هذه الأدوات في تجميع قطع من الكروشيه معًا، في الخياطة و تمييز الغرز والصفوف، وتعليق القطع لمنعها من التشابك أو الضغط عليها،
  • . عداد الصف جهاز أسطواني صغير فيه قرص يستخدم لتسجيل عدد الصفوف للعمل

اترك تعليقاً

X